سما الابداع

يا ضيفنا لو زرتنا سوف ترى نحن الضيوف وانت صاحب الدار ... اهلا وسهلا بك في منتدى سما الابداع
اضغط على تسجيل للانضمام الى اسرتنا .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سما الابداع

يا ضيفنا لو زرتنا سوف ترى نحن الضيوف وانت صاحب الدار ... اهلا وسهلا بك في منتدى سما الابداع
اضغط على تسجيل للانضمام الى اسرتنا .

سما الابداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معنى الابداع صنع الشي المستحيل ونحن نصنع المستحيل نحن في منتديات سما الابداع نفعل ذلك (المقلدون خلفنا دائمأ) من قلدنا اكد لنا بأنناالافضل وسنبقى الافضل بفضل حضوركم وحروفكم المميزة التي توضع هنا كونوا دوما الافضل مع سما الابداع الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم ... اتمنى لكم دوم المتعة والفائدة في سما الابداع تحياتي للكل ...الوشــ’ــي                                

المواضيع الأخيرة

» كلمات على الانترنيت....
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 9:42 am من طرف Prince Iraq

» جمل رائعة باللغة الأنكليزية
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 1:17 pm من طرف بنت الاعظمية87

» قوانين منتدى اللغة الانكليزية English Forums Rules & Regulations -||-
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 1:00 pm من طرف Prince Iraq

» بطاقات شكر باللغه الانجليزيه ,,,,,
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:56 pm من طرف Prince Iraq

» موسوعه حروف الجر في اللغه الانكليزيه
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 12:47 pm من طرف Prince Iraq

» اوصل للخمسة واهدي لاي عضو يعجبك خاتم الماس
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 11:43 am من طرف Prince Iraq

» من واحد الــى خمسة وكول لعضو واحشني موووت ..!!!
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 11:40 am من طرف Prince Iraq

» احسب لل5 واختار عضو وحطه بالغسالة
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 11:35 am من طرف Prince Iraq

» تعالو نحطم الرقم القياسي بكل المنتديات
المعاني الحرفية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 11:34 am من طرف Prince Iraq

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 17560 مساهمة في هذا المنتدى في 1111 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 84 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو محمد عثمان فمرحباً به.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


3 مشترك

    المعاني الحرفية

    commended
    commended
    ...::|| الادارة الـعـامــة لـلــمـوقـــع||::...
     ...::|| الادارة الـعـامــة لـلــمـوقـــع||::...


    الجنس : ذكر
    السٌّمعَة : 46
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010

    المعاني الحرفية Empty المعاني الحرفية

    مُساهمة من طرف commended الجمعة يناير 08, 2010 11:34 am

    المعنى الحرفي مصطلح اصولي تقدم توضيحه في الحلقة السابقة، وقد وقع
    البحث في تحديد المعاني الحرفية، إذ لوحظ منذ البدء ان الحرف يختلف عن
    الاسم المناظر له كما مر بنا سابقة، ففي تخريج ذلك وتحديد المعنى الحرفي
    وجد اتجاهان: الاتجاه الاول: ما ذهب اليه صاحب الكفاية رحمه الله من ان
    معنى الحرف هو نفس معنى الاسم الموازي له ذاتا، وانما يختلف عنه اختلافا
    طارئا وعرضيا ف‍ (من) و (الابتداء) يدلان على مفهوم واحد، وهذا المفهوم
    اذا لوحظ وجوده في الخارج فهو دائما مرتبط بالمبتدئ، والمبتدأ منه، إذ لا
    يمكن وقوع ابتداء في الخارج الا وهو قائم ومرتبط بهذين الطرفين، واذا لوحظ
    وجوده في الذهن فله نحوان من الوجود، فتارة يلحظ بما هو ويسمى باللحاظ
    الاستقلالي، واخرى يلحظ بما هو حالة قائمة بالطرفين مطابقا لواقعة الخارجي
    ويسمى باللحاظ الآلي، وكلمة ابتداء تدل عليه ملحوظا بالنحو الاول، و (من)
    تدل عليه ملحوظا باللحاظ الثاني، فالفارق بين مدلولي الكلمتين في نوع
    اللحاظ مع وحدة ذات المعنى الملحوظ فيها معا، الا ان هذا لا يعني ان
    اللحاظ الاستقلالي او الآلي مقوم للمعنى الموضوع له او المستعمل فيه وقيد
    فيه، لان ذلك يجعل المعنى امرا ذهينا غير قابل للانطباق على الخارج، وانما
    يؤخذ نحو اللحاظ قيدا لنفس العلقة الوضعية




    [62]

    المجعولة للواضع، فاستعمال الحرف في الابتداء حالة اللحاظ الاستقلالي
    استعمال في معنى بلا وضع، لان وضعه له مقيد بغير هذه الحالة لا استعمال في
    غير ما وضع له.
    والاتجاه الثاني: ما ذهب اليه مشهور المحققيين بعد صاحب الكفاية، من أن
    المعنى الحرفي والمعنى الاسمي متباينان ذاتا، وليس الفرق بينهما باختلاف
    كيفية اللحاظ فقط، بل ان الاختلاف في كيفية اللحاظ ناتج عن الاختلاف
    الذاتي بين المعنيين على ما سيأتي توضيحه ان شاء الله تعالى.
    اما الاتجاه الاول فيرد عليه ان البرهان قائم على التغاير السنخي والذاتي
    بين معاني الحروف ومعاني الاسماء وملخصه انه لا اشكال في ان الصورة
    الذهينة التي تدل عليها جملة " سار زيد من البصرة إلى الكوفة " مترابطة
    بمعنى انها تشتمل على معان مرتبطة بعضها ببعض فلابد من افتراض معان رابطة
    فيها لايجاد الربط بين " السير " و " زيد " و " البصرة " و " الكوفة "،
    وهذه المعاني الرابطة ان كانت صفة الربط عرضية لها وطارئة، فلابد أن تكون
    هذه الصفة مستمدة من غيرها، لان كل ما بالعرض ينتهي إلى ما بالذات، وبهذا
    ننتهى إلى معان يكون الربط ذاتيا لها، وليس شئ من المعاني الاسمية يكون
    الربط ذاتيا له، لان ما كان الربط ذاتيا ومقوما له - وبعبارة اخرى عين
    حقيقته - يستحيل تصوره مجردا عن طرفيه لانه مساوق لتجرده عن الربط وهو خلف
    ذاتيته له، وكل مفهوم إسمي، قابل لان يتصور بنفسه مجردا عن أي ضميمة وهذا
    يثبت أن المفاهيم الاسمية غير تلك المعاني التي يكون الربط ذاتيا لها،
    وهذه المعاني هي مداليل الحروف، إذ لا يوجد ما يدل على تلك المعاني بعد
    استثناء الاسماء إلا الحروف، وحتى نفس مفهوم النسبة ومفهوم الربط المدلول
    عليهما بكلمتي النسبة والربط، ليسا من المعاني الحرفية، بل من المعاني
    الاسمية لامكان تصورهما بدون اطراف.




    [63]

    وهذا يعني انهما ليسا نسبة وربطا بالحمل الشايع وان كانا كذلك بالحمل
    الاولي. وقد مر عليك في المنطق ان الشئ يصدق على نفسه بالحمل الاولي، ولكن
    قد لا يصدق على نفسه بالحمل الشايع كالجزئى، فانه جزئي بالحمل الاولي،
    ولكنه كلي بالحمل الشايع. وهذا البيان كما يبطل الاتجاه الاول يبرهن على
    صحة الاتجاه الثاني اجمالا، وتوضيح الكلام في تفصيلات الاتجاه الثاني يقع
    في عدة مراحل: المرحلة الاولى: انا حين نواجه نارا في الموقد مثلا ننتزع
    في الذهن عدة مفاهيم: الاول: مفهوم بازاء النار. والثاني: مفهوم بازاء
    الموقد. والثالث، مفهوم بازاء العلاقة والنسبة الخاصة القائمة بين النار
    والموقد.
    غير ان الغرض من احضار مفهومي النار والموقد في الذهن التمكن بتوسط هذه
    المفاهيم من الحكم على النار والموقد الخارجيين، وليس الغرض ايجاد خصائص
    حقيقة النار في الذهن، وواضح أنه يكفي لتوفير الغرض الذي ذكرناه ان يكون
    الحاصل في الذهن نارا بالنظر التصوري وبالحمل الاولي لما تقدم منا سابقا
    في البحث عن القضايا الحقيقية والخارجية - من كفاية ذلك في إصدار الحكم
    على الخارج.
    واما الغرض من احضار المفهوم الثالث الذي هو بازاء النسبة الخارجية،
    والربط المخصوص بين النار والموقد، فهو الحصول على حقيقة النسبة والربط،
    لكي يحصل الارتباط حقيقة بين المفاهيم في الذهن.




    [64]

    ولا يكفي أن يكون المفهوم المنتزع بازاء النسبة نسبة بالنظر التصوري
    وبالحمل الاولي - اي مفهوم النسبة - وليس كذلك بالحمل الشايع والنظر
    التصديقي، إذ لا يتم حينئذ ربط بين المفاهيم ذهنا. وبذلك يتضح اول فرق
    أساسي بين المعنى الاسمي، والمعنى الحرفي، وهو ان الاول سنخ مفهوم يحصل
    الغرض من احضاره في الذهن بان يكون عين الحقيقة بالنظر التصوري، والثاني
    سنخ مفهوم لا يحصل الغرض من احضاره في الذهن الا بأن يكون عين حقيقته
    بالنظر التصديقي. وهذا معنى عميق لايجادية المعاني الحرفية، بان يراد
    بايجادية المعنى الحرفي كونه عين حقيقة نفسه لا مجرد عنوان ومفهوم يرى
    الحقيقة تصورها ويغايرها حقيقة، والانسب ان تحمل ايجادية المعاني الحرفية
    التي قال بها المحقق النائيني على هذا المعنى لا على ما تقدم في الحلقة
    السابقة من انها بمعنى ايجاد الربط الكلامي.
    المرحلة الثانية: ان تكثر النوع الواحد من النسبة كنسبة الظرفية مثلا لا
    يعقل الا مع فرض تغاير الطرفين ذاتا، كما في نسبة النار إلى الموقد، ونسبة
    الكتاب إلى الرف او موطنا كما في نسبة الظرفية بين النار والموقد في
    الخارج وفي ذهن المتكلم وفي ذهن السامع. وكلما تكثرت النسبة على احد هذين
    النحوين استحال انتزاع جامع ذاتي حقيقي بينها، وذلك اذا عرفنا ما يلي:
    أولا: ان الجامع الذاتي الحقيقي ما تحفظ فيه المقومات الذاتية للافراد
    خلافا للجامع العرضي الذي لا يستبطن تلك المقومات. ومثال الاول: الانسان
    بالنسبة إلى زيد وخالد. ومثال الثاني: الابيض بالنسبة اليهما.
    ثانيا: ان انتزاع الجامع يكون بحفظ جهة مشتركة بين الافراد مع الغاء ما به الامتياز.




    [65]

    ثالثا: ان ما به امتياز النسب الظرفية المذكورة بعضها على بعض انما هو
    اطرافها، وكل نسبة متقومة ذاتا بطرفيها اي انها في مرتبة ذاتها لا يمكن
    تعقلها بصورة مستقلة عن طرفيها، والا لم تكن نسبة وربطا في هذه المرتبة،
    وعلى هذا الاساس نعرف ان انتزاع الجامع بين النسب الظرفية مثلا، يتوقف على
    الغاء ما به الامتياز بينها، وهو الطرفان لكل نسبة.
    ولما كان طرفا كل نسبة مقومين لها فما يحفظ من حيثية بعد الغاء الاطراف لا
    تتضمن المقومات الذاتية لتلك النسب فلا تكون جامعا ذاتيا حقيقيا، وهذا
    برهان على التغاير الماهوى الذاتي بين افراد النسب الظرفية وان كان بينها
    جامع عرضي اسمي، وهو نفس مفهوم النسبة الظرفية.
    المرحلة الثالثة: وعلى ضوء ما تقدم اثبت المحققون ان الحروف موضوعة بالوضع
    العام والموضوع له الخاص، لان المفروض عدم تعقل جامع ذاتي بين النسب ليوضع
    الحرف له فلابد من وضع الحرف لكل نسبة بالخصوص، وهذا انما يتأتى باستحضار
    جامع عنواني عرضي مشير فيكون الوضع عاما والموضوع له خاصا، وليس المراد
    بالخاص هنا الجزئي بمعنى ما لا يقبل الصدق على كثيرين، لان النسبة كثيرا
    ما تقبل الصدق على كثيرين بتبع كلية طرفيها، بل كون الحرف موضوعا لكل نسبة
    بما لها من خصوصية الطرفين، فجزئية المعنى الحرفي جزئية بلحاظ الطرفين لا
    بلحاظ الانطباق على الخارج.
    ΪмpǾŝŜiβlЄ LǿvЄ
    ΪмpǾŝŜiβlЄ LǿvЄ
    مؤسسےღ شـ~_~ــبكة سمـ،،،ــا الابــــღدღاع
    مؤسسےღ شـ~_~ــبكة  سمـ،،،ــا الابــــღدღاع


    الجنس : ذكر
    السٌّمعَة : 75
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009
    الاقامــــة : فـــ المجهـــول ـــي

    المعاني الحرفية Empty رد: المعاني الحرفية

    مُساهمة من طرف ΪмpǾŝŜiβlЄ LǿvЄ الجمعة يناير 08, 2010 11:49 am

    اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك >> تحياتي

    ودوم هالابداع والتميز نحو الاحسن

    -------

    الوشي
    المعاني الحرفية 395281
    commended
    commended
    ...::|| الادارة الـعـامــة لـلــمـوقـــع||::...
     ...::|| الادارة الـعـامــة لـلــمـوقـــع||::...


    الجنس : ذكر
    السٌّمعَة : 46
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010

    المعاني الحرفية Empty رد: المعاني الحرفية

    مُساهمة من طرف commended السبت يناير 09, 2010 6:04 am

    شكرا لمرورك حبي الوشـي

    تحياتي الك
    وردة العراق
    وردة العراق
    ..::|| عضو فعال ||::...
    ..::||  عضو فعال ||::...


    الجنس : انثى
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010
    الاقامــــة : في قلب حبيبي

    المعاني الحرفية Empty رد: المعاني الحرفية

    مُساهمة من طرف وردة العراق الأحد يناير 24, 2010 2:10 am

    المعاني الحرفية Wwwhh50comphotosimagesee
    commended
    commended
    ...::|| الادارة الـعـامــة لـلــمـوقـــع||::...
     ...::|| الادارة الـعـامــة لـلــمـوقـــع||::...


    الجنس : ذكر
    السٌّمعَة : 46
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010

    المعاني الحرفية Empty رد: المعاني الحرفية

    مُساهمة من طرف commended السبت مارس 20, 2010 2:51 am

    المعاني الحرفية 741209
    المعاني الحرفية 72596

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:29 pm